مايكروسفت أكسيس Microsoft Access 2013

مايكروسفت أكسيس هو نظام لإدارة قواعد البيانات العلائقية (RDBMS)، صمم في بداية الأمر للاستخدام المنزلي أو الأعمال الصغيرة

عرف أكسيس تقليديا على أنه نظام قاعدة بيانات سطح المكتب، لأن وظائفه كان منتظر منها أن تنفذ على جهاز كمبيوتر واحد (عكس تطبيقات قواعد البيانات الخادم حيث يتم تثبيت التطبيق على ملقم، ثم الصول إليها عن بعد من أجهزة عميل متعددة).
 لكن مايكروسفت أكسيس، أضافت إمكانية استعماله على الويب (فضلا عن حل سطح المكتب) وهذا منذ عام 2010، حيث تم دمجه على شاريبوانت SharePoint، وبعد ذلك، ومنذ 2013 مع أسكل سيرفر SQL Server.
ميكروسوفت أكسيس (أو أم أس أكسيس) هي حزمة برامج يمكن تثبيتها تماما مثل أي حزمة برامج أخرى، ويتم تجميعها كجزء من مجموعة ميكروسوفت أوفيس

أكسيس مقابل إكسيل

قد تتساءل ما هي مزايا استخدام أكسيس مقارنة باستخدام جدول بيانات إكسيل. حسنا،هذا يعتمد على ما تريد القيام به مع البيانات التي تتعامل معها وحجم البيانات التي تنوي تخزينها.
قد يكون استعمال إكسيل هو الحل الأفضل إذا كنت تتعامل فقط مع كمية صغيرة من البيانات، وإذا كانت مختلف أجزاء البيانات لا تحتوي على خصائص متعددة. وقد يكون أيضا اكسيل مقبول إذا لم يكن هناك الكثير من العلاقات في البيانات العلائقية عبر أوراق عمل متعددة. لكن بمجرد البدء في تخزين العديد من الخصائص لكل جزء من البيانات، ستجد نفسك ربما تكرر المعلومات عبر مختلف أوراق العمل، حينئذ يكون قد حان الوقت لبدء استخدام أكسيس (أو نظام قاعدة بيانات آخر إذا شيئت).
هناك سبب آخر مهم يجعلنا نستعمل أكسيس بدلا من إكسيل، وهو في حالة ما إذا أردنا إنشاء العديد من الاستعلامات والتقارير، فإن أكسيس هو الأفضل مقارنة بإكسيل.

ملحقات ملفات أكسيس:

عند إنشاء (وحفظ) قاعدة بيانات مايكروسفت أكسيس، فإن الملف سيحفظ بالملحق .accdb ، قواعد بيانات أكسيس القديمة كانت تستعمل الملحق .mdb و في بعض الأحيان الملحق .mde ، لكن في سنة 2007 ، بدأت مايكروسفت في مرحلة تفضيل استعمال الملحق accdb


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة