نظام إدارة قواعد البيانات SGBD أو DBMS

تعريف 

البرنامج الذي يقوم بإنشاء  ، تحرير وإدارة قواعد البيانات يسمى بنظام إدارة قواعد البيانات يختصر في الفرنسية SGBD وبالانجليزية  DBMS. وبصفة عامة ، فإن قواعد البيانات تكون أكثر تعقيدا من المثال الذي رأيناه في المثال السابق  .

 إن معظم أنظمة إدارة قواعد البيانات الحالية، يسمى "نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية" (SGBDR) بسبب قدرتها على تخزين بيانات  في عدة جداول مرتبطة فيما بينها.
من بين أنظمة  إدارة قواعد البيانات العلائقية الأكثر شهرة نذكر :
Microsoft Access
Filemaker
serveur SQL
MySQL
Oracle
SQLite
فيما يلي، سنتطرق إلى المصطلحات التالية:

  • إنشاء قاعدة بيانات 
  • الجداول
  • إضافة بيانات إلى قاعدة البيانات 
  • الاستعلام عن قاعدة بيانات 
  • تصميم قاعدة البيانات العلائقية

ما هو شكل نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية

بعض أنظمة إدارة قواعد البيانات تشمل واجهة المستخدم الرسومية التي تسمح بإنشاء وإدارة قواعد البيانات مع خاصية "حدد  وانقر ".
هناك نظم قواعد بيانات تستخدم واجهة سطر الأوامر الذي يتطلب استخدام بعض أوامر البرمجة لإنشاء وصيانة قواعد البيانات.لكن معظم هذه الأنظمة  توفر أيضا  خيار تثبيت أدوات الإدارة الرسومية التي تسمح  بعمليتي "حدد وانقر" لأداء معظم المهام.
لأول وهلة تبدو الأنظمة مختلفة، ولكن عموما، هناك عدد من السمات المشتركة التي ستظهر عند التداول  على  استعمالها.
وهذه  ثلاثة أمثلة مشهورة :

مايكروسوفت أكسس :

هكذا يبدو مايكروسوفت أكسس . في هذا المثال،لدينا جدول يسمى "employer" ،مفتوح وتظهر محتوياته
الجزء العلوي من الشاشة يحتوي على شريط الأدوات (في أكسس ، يسمى الشريط Ribbon)..
الجزء الأيمن يحتوي على كائنات قاعدة البيانات لقاعدة البيانات الحالية. إذا كانت قاعدة بيانات أخرى  مفتوحة، قد تحتوي على كائنات أخرى
 كائنات قاعدة البيانات تشمل أشياء مثل الجداول والاستعلامات والنماذج والتقارير وحدات الماكرو، الخ.
بعض من هذه الخيارات شائعة في جميع أنظمة إدارة قواعد البيانات. جميع نظم قواعد البيانات تسمح بإنشاء الجداول وبناء الاستفسارات، وتصميم قاعدة بيانات جديدة، وفتح قاعدة بيانات موجودة.

مايكروسوفت " SQL Server"


مايكروسوفت SQL Server  هو نظام إدارة قواعد البيانات أكثر قوة من آكسس. في حين آكسس هو أكثر ملاءمة للاستخدام المنزلي والمكاتب الصغيرة و SQL Server هو أكثر ملاءمة لتطبيقات المؤسسة مثل الشركات الكبرى  CRMs ومواقع الشركات الخ...
الشاشة أعلاه هو ما نراه عند فتح SQL Server من خلالStudio (SSMS). SSMS هو أداة مدمجة في لإدارة SQL Server و قواعد بياناتها. كما هو الحال مع أكسس، ولها شريط الأدوات على طول الجزء العلوي، وجزء التنقل الأيمن (تسمى أوبجكت إكسبلورر) متصفح الكائنات . مستكشف العناصر هذا، يقوم أيضا  بسرد  كافة قواعد البيانات على الملقم المتصل.

MySQL


MySQL هو المنافس إلى SQL Server. وهو نظام إدارة قواعد البيانات مفتوحة المصدر الأكثر شهرة  في العالم.MySQL لديه أداة إدارة رسومية اختيارية تسمى " MySQL Workbench " طاولة العمل. طاولة العمل هذه هي  مماثلة" SQL Server Management Studio" لأنها تسمح بالقيام بمعظم المهام عبر واجهة المستخدم الرسومية (GUI ).


أي نظام قاعدة البيانات أفضل ؟

إذا كنت تستخدم قاعدة بيانات للاستخدام المنزلي أو مكتب صغير، فإن  Microsoft Access أو برنامج Filemaker سيفيان بالغرض. أما إذا كنت بحاجة إلى إنشاء موقع على شبكة الإنترنت يستعمل  قاعدة بيانات مدفوعة، يكون من الأفضل استخدام نظام أكثر قوة مثل   SQL server، MySQL، أو أوراكل.

يمكن تحميل برنامج تسيير المخزون على هذا الرابط 




هناك 4 تعليقات:

المشاركات الشائعة