بعدما رأينا في الموضوع السابق ، كيفية إنشاء قاعدة بيانات فارغة وإضافة جدول إليها باستعمال أوامر sql ، نقوم الآن بإضافة عناصر تمكننا من تحرير البيانات على واجهة جميلة وسهلة الاستخدام. وللقيام بهذا نتبع المراحل التالية :
1- على الإطار Form1 في الموضوع السابق، نقوم بالبحث عن عنصر TToolBar ضمن "قائمة لوحة الأدوات" ووضعه على الإطار .
2- وضع عنصر TButton على شريط الأدوات ToolBar مع تعيين الخصائص التالية في إطار "مفتش الكائنات" كما يلي :
- تعيين الخاصية Name على ButtonAdd.
تعيين الخاصية Align على Right .
3- وضع عنصر TButton على شريط الأدوات ToolBar
-تعيين الخاصية Name على ButtonDelete.
- تعيين الخاصية StyleLookup على deletetoolbutton.
-تعيين الخاصية Text على "حذف".
-تعيين الخاصية Align على Right .
-تعيين الخاصية Visible على False .
4-وضع عنصر TButton على شريط الأدوات ToolBar مع تعيين الخصائص التالية في إطار "مفتش الكائنات" كما يلي :
-تعيين الخاصية Align على Left.
- تعيين الخاصية StyleLookup على stoptoolbuttonbordered.
-تعيين الخاصية Name على ButtonDelete
- عرض قائمة خصائص TTextSettings وتعيين الخاصية Align على Center.
6-وضع عنصر TStringGrid على الإطار مع -تعيين الخاصية Align على Right في إطار "مفتش الكائنات"
7-وضع عنصر TImage على الإطار مع -ترك الخاصية Align على None في إطار "مفتش الكائنات"
8-وضع عنصر TStyleBook على الإطار وتعديل الخاصية Ressource كما يلي:
7-وضع عنصر TImage على الإطار مع -ترك الخاصية Align على None في إطار "مفتش الكائنات"
8-وضع عنصر TStyleBook على الإطار وتعديل الخاصية Ressource كما يلي:
-النقر على الزر الذي يحتوي على النقاط الثلاث يسار الخاصية Ressource-
- في الإطار الذي يظهر ننقر على الزر "تحميل".
- الانتقال إلى المجلد الذي يحتوي على الأنماط. في حالتنا هذه ، هو :
"C:\Program Files\Embarcadero\Studio\16.0\Redist\styles\Fmx"
- اختيار النمط المراد، في حالتنا هذه ، هو : "Transparent.Style" ، ننقر على الزر فتح ، ثم على الزر "تطبيق وإغلاق"
- بعدها ، الذهاب إلى خصائص الإطار، وتعيين الخاصية StyleBook ونعين لها القيمة StyleBook1 فنحصل على شكل مشابه لما يلي :
8- نحفظ التطبيق ونواصل تصميم البرنامج
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق