إنشاء استعلام في ميكروسوفت أكسيس 2013

يشير استعلام إلى إعطاء تعليمات إلى قاعدة البيانات لإرجاع بعض (أو كل) البيانات في قاعدة البيانات. وبعبارة أخرى، نعطي "الاستعلام" إلى قاعدة البيانات  حول بعض البيانات التي تتطابق مع معايير معينة. يتم تشغيل طلبات البحث على جدول واحد أو أكثر لعرض البيانات التي تهمنا فقط.
على سبيل المثال، قد ترغب في الاطلاع على قائمة اسمية العملاء الذين يكون لهم الاسم العائلي هو "بن عمار". أو قد ترغب في الاطلاع على قائمة بجميع المستخدمين الذين سجلوا في قاعدة البيانات خلال فترة زمنية معينة. قد ترغب أيضا في معرفة العملاء الذين طلبوا منتجا معينا. للقيام بكل هذا، تحتاج إلى إجراء استعلام.

عينة من البيانات

قبل أن نبدأ في الاستعلام عن قاعدة البيانات، يجب علينا التأكد من توفر ما يكفي من البيانات في الجداول. وإلا فإنه لا يهم مدى جودة استعلاماتنا – لن تكون هناك نتائج إذا كان قاعدة البيانات فارغة- . لذلك دعونا نضيف بعض البيانات.
تذكر أنه يتم تلقائيا إنشاء أعمدة المعرفات والأعمدة "تاريخ التسجيل"، لذلك نحتاج فقط إلى إدخال البيانات إلى عمودين في كل جدول.

جدول العملاء

لا تتردد في تعويض البيانات الخاصة بك. وهنا مثال على ذلك:

جدول المنتجات

لا تتردد في تعويض البيانات الخاصة بك. وهنا الخاص بي:

جدول الطلبيات

مرة أخرى، لا تتردد في تكوين جدول خاص بالطلبيات  ولكن سوف تحتاج للتأكد من أن القيمة في معرف العميل و معرف المنتج  تطابق معرف الفعلي في الجداول المعنية. على سبيل المثال، إذا كان جدول الطلبات يحتوي على معرف عميل رقم 5، فستحتاج إلى التأكد من وجود عميل فعلي في جدول العملاء مع رقم تعريف العميل  5. وفيما يلي بعض نماذج بيانات جدول الطلبات:

التكامل المرجعي

عند إنشاء علاقة، يكون لديك أيضا خيار فرض النزاهة المرجعية (التي حددناها عندما أنشأنا علاقتنا). يمنع هذا وجود قيمة رئيسية خارجية لا مقابل لها من قيمة مفتاح أساسي في الجدول المشار إليه.
باستخدام جداولنا كمثال، لنفترض أن لديك 11 سجل في جدول العملاء (مع معرف عميل من 1 إلى 11)، ولكن يحتوي جدول الطلبات على سجل باستخدام معرف عميل من 12. في هذه الحالة، لم يتم الحفاظ على التكامل المرجعي . إذا كنت قد فرضت التكامل المرجعي على العلاقة (كما لدينا)، فإن أكسيس تمنع حدوث ذلك.
في ما يلي لقطة شاشة لما سيحدث إذا حاولنا إدخال قيمة تخالف التكامل المرجعي. في هذه الحالة حاولت إدخال معرف العميل 50 و رقم معرف المنتج 50، ولكن جداول العملاء والمنتجات ليس لديهم معرف العميل 50 أو ورقم المنتج  50:

لاحظ أنك لن تحصل على هذه الرسالة إلا إذا لم تمكن فرض النزاهة المرجعية. إذا لم تكن قد نفذت السلامة المرجعية، فإن أكسيس  يسمح لك  إدخال القيم التي لا معنى لها بكل سرور والتكامل المرجعي لقاعدة البيانات يكون قد طار خارج النافذة↜〠.

إنشاء الاستعلام

االآن دعونا ننشأ استعلام يعرض أسماء جميع العملاء الذين طلبوا منتجا أو أكثر.   
1. تأكد من فتح علامة التبويب "إنشاء" على الشريط، انقر فوق "تصميم الاستعلام"

2. سيظهر مربع الحوار إظهار الجدول مع كل جداولنا المدرجة. حدد كافة الجداول الثلاثة وانقر فوق إضافة، ثم انقر فوق إغلاق:


3.الجداول الثلاثة ممثلة الآن في الجزء العلوي (أسفل الشريط). اختر الحقول التي تريد عرضها في نتائج طلب البحث. يمكنك إما النقر المزدوج على اسم الحقل أو النقر عليه واسحبه إلى عمود في الجزء السفلي. حدد الحقول كما يلي:
4. انقر فوق الزر تشغيل في الجزء العلوي الأيمن من الشريط:
5. يجب أن ترى الآن نتيجة هذا الاستعلام:
6. حفظ الاستعلام عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن فوق علامة التبويب Requete1 وإعطائها اسما. نسميها "طلبات العملاء":

في الحقيقة ماذا فعل هذا الاستعلام بالذات ؟

أرجع الاستعلام بنجاح جميع العملاء الذين طلبوا منتجا واحدا على الأقل ويتضمن المنتج وسعره بجوار الاسم. يمكنك أيضا معرفة أن بعض العملاء قد طلبوا أكثر من منتج واحد. وقد ضم الاستعلام تلقائيا الجداول الثلاثة باستخدام العلاقة التي أنشأناها وإرجاع البيانات المطابقة.
سيؤدي طلب البحث هذا إلى إظهار العملاء الذين طلبوا منتجا واحدا على الأقل فقط. إذا كان العميل في جدول العملاء ولكن لا يطلب منتجا، فلن يتم عرض سجل العميل في نتائج هذا الاستعلام. إذا نظرتم مرة أخرى إلى جدول العملاء (أعلاه)، فسترى أن محمد بن محمد  هو عميل ولكنه لم يأمر بأي منتجات حتى الآن (أي أنه ليس لديه سجل مناظر في جدول الطلبات ). حسنا في الواقع، محمد  هو أحد العملاء المحتملين فقط. وأعرب ببساطة عن اهتمامه بشراء جرار من هذا النوع . وكما نلاحظ أن هذا لا يمنع الأشخاص المزعجين من أضافة اسمائهم إلى  قاعدة البيانات!
وعلى أية حال، قام الاستعلام بعمله. نحن لا نريد أن نرى قائمة كبيرة من العملاء الذين لم يطلبوا  أي شيء حتى الآن.
بعد ذلك سنقوم بتعديل طلب البحث حتى نتمكن من إلقاء نظرة على بعض الأشياء الأخرى التي يمكننا القيام بها باستخدام الاستعلامات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة