تعديل نموذج في ميكروسوفت أسيس 2013

قمنا في الموضوع السابق  بإنشاء نموذج. ورغم أن هذا النموذج يعمل على أحسن ما يرام (أي أنه يدخل البيانات في جدول قاعدة البيانات)، فإنه يمكن بالتأكيد تحسينه.
هنا، سوف نقوم بإعطاء مظهر جديد للنموذج وسوف نمنع أيضا المستخدمين من تعديل الحقل "تاريخ التسجيل".
و رغم أننا نستخدم رمز "طرق العرض" على الشريط لتبديل طرق العرض، يمكننا أيضا تبديل طرق العرض باستخدام الرموز أسفل يسار أكسس (لقطة شاشة أدناه).

عرض التصميم Design View

1. انقر على رمز طريقة العرض "تصميم" في الجانب السفلي الأيسر من أكسس (يمكنك أيضا استخدام الرمز في الجانب العلوي الأيمن من الشريط إذا كنت تفضل ذلك): 

2. انقر فوق الحقل "تاريخ التسجيل"، ثم انقر فوق ورقة الخصائص. ستظهر ورقة الخصائص على يسار النموذج:

3. في ورقة الخصائص، قم بالتمرير لأسفل حتى ترى الخيار مؤمن. قم بتغيير قيمته إلى نعم باستخدام عنصر التحكم المنسدل.
لقد قمنا فقط بـ "تأمين" الحقل "تاريخ التسجيل" بحيث لا يمكن للمستخدمين تغييره. ويهدف هذا الحقل إلى تخزين التاريخ الذي أدخل فيه كل سجل لأول مرة في النظام. ولذلك يجب ألا تتغير قيمته أبد . عند تأمين الحقل  لا يمكن للمستخدمين  تغييره عن غير قصد (أوعن قصد) . لكن لا يزال ممكنا  عرض هذا الحقل كمعلومات المستخدمين، ولكن لا نريد لهم تغيير قيمته.
4. بعد ذلك، حدد تسمية "الرقم" (التسمية هي التي على اليسار - لا تلمس تلك الموجودة على اليمين)، وإضافة مسافة بحيث يصبح معرف العميل. قم بالشيء نفسه بالنسبة للحقول الأخرى. وهذا يجعل النموذج أكثر قابلية للقراءة وأكثر قابلية للتطبيق، حيث إن الشكليات هي ما يراه المستخدم. يجب أن تبدو كما يلي:


5. الآن أغلق ورقة الخصائص وانتقل إلى طريقة العرض "تخطيط".

عرض التخطيط Layout View

حان الوقت لإعطاء شكلنا نظرة جديدة.
1. في طريقة العرض "تخطيط"، انقر في جزء فارغ من النموذج (أي بعيدا عن الحقول). هذا يمكننا من تحديد منطقة التفاصيل في النموذج.
2. من الشريط، حدد لون الخلفية للنموذج
3. الآن لا تتردد في تنسيق بعض العناصر الأخرى على الصفحة. على سبيل المثال، ألوان الخلفية في كل حقل، تغيير لون الحدود من كل حقل، أجعل الخط عريض بالنسبة للتسميات، الخ. إذا كنت ترغب في تحديد حقول متعددة، اضغط باستمرار على مفتاح "شيفت" أثناء تحديدها. يمكنك حتى نقل الحقول من خلال النقر عليها وسحبها. ويمكنك تغيير حجم الحقول عن طريق النقر على حوافها وسحبها (يمكنك أيضا القيام بذلك من خلال ورقة الخصائص). لا تنسى حفظ النموذج عندما تصبح راض على المظهر الذي أصبح عليه. في ما يلي مثال لكيفية ظهور نموذج عن طريق القيام بذلك:


عرض النموذج Form View

يمكننا الآن التبديل مرة أخرى إلى طريقة العرض "النموذج" والاطلاع على الشكل الذي يبدو ويعمل عليه النموذج. أدخل عدد من السجلات. أضف سجلات أخرى. يمكننا أيضا تحريك جزء التنقل لتوفير مساحة أكبر للنموذج (يمكننا القيام بذلك في أي طريقة عرض).


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة